Skip to main content

حساسية الأسنان: الأسباب، وطرق علاجها المختلفة

حساسية الأسنان: الأسباب، وطرق علاجها المختلفة

كم من مرة تجنبتم تناول ذلك المشروب البارد بسبب حساسية الأسنان؟ حساسية الأسنان تعد حالة لا يمكن تجاهلها، ولكن يمكنكم التحكم بها من خلال إضافة بعض التغييرات لروتين العناية بالفم الخاص بكم.

الأسباب، وطرق علاج حساسية الفم

نتعرض لحساسية الأسنان عندما تتدمر طبقة المينا، وذلك بسبب الدعك المتعجرف بفرشاة اسنان ليست بلطيفة على اللثة. بمرور الوقت، تتلاشى طبقة المينا والتي تحمي الأسنان، وتبدأ درجات الحرارة القاسية في التأثير على الأعصاب بمنطفة الفك. لذا يفضل استخدام فرشاة أسنان لطيفة على البشرة، ولا تنسوا دعك الأسنان بحرص وعناية.

الأطعمة الحمضية مثل الطماطم، الليمون، الجريب فروت، الكيوي، والخيار المخلل تعمل على التسبب بالألم إّذا ما كانت الأعصاب منكشفة. يمكنكم تجنب تلك الأطعمة حتى تقوى الأسنان.

إذا ما شعرتم بالرغبة في الجز على الأسنان، فذلك يعمل على كحت طبقة المينا، مما يؤدي إلى كشف الأعصاب، وزيادة حساسية الأسنان. سيعمل الطبيب على توفير الحل المناسب لكم للتوقف عن جز الأسنان.

مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة، ترسب البلاك، التسوس، حساسية الأسنان، او حتى القيام بعملية جراحية بها. كل ذلك يؤدي إلى زيادة حساسيتها. حساسية الأسنان الناجمة عن أي عملية فيها ستنتهي فور الإنتهاء من إجراءات العملية. ولكن بالنسبة لأمراض اللثة المختلفة، التسوس، وترسب طبقة البلاك، فكل ذلك يحتاج إلى العناية على المدى الطويل بداية من العناية بنظافة الفم المنتطمة والإلتزام بروتين للعناية بالفم.

توقف عن الصرير: فقد يتسب ذلك في حساسية الأسنان

مهما كان تعاملك مع أسنانك جيداً طوال اليوم، فهناك حالة شائعة قد تضر بأسنانك أثناء الليل: صرير الأسنان. قد لا يكون لديك علم بأنك تقوم بذلك، لكنك قد تتفاجأ بمجرد أن تتعرف على الأعراض.

قد تكون أعراض الصرير على الأسنان أثناء الليل خفية للغاية. وعند الاستيقاظ يشعر بعض الأشخاص بالتوّتر وعدم الارتياح وألم في الفك. كما أنهم غالباً ما يشتكون من صداع مستمر طوال اليوم، ونظراً لأنه عادة ما يتم تجاهل هذه الأعراض، فإن الصرير الليلي يستمر ويلحق بالأسنان الكثير من الضرر غير الظاهر.

صرير الأسنان (صرف الأسنان) هو عبارة عن طريقة رد فعل الجسم تجاه التوتر، ولكن إذا لم يتم إجراء الفحص اللازم، فإنه يؤدي إلى حساسية الأسنان بشكل كبير. تحدث الأضرار ببطء مع مرور الوقت: يؤدي الصرير إلى حدوث شقوق صغيرة في ميناء الأسنان، وفي نهاية المطاف، ينكشف عاج الأسنان، وهو الطبقة الحساسة الموجودة تحت الميناء، وبهذا تصبح الأسنان عرضة للتأثر بدرجات الحرارة الساخنة والباردة.

لا تدع إحدى المشاكل تؤدي إلى مشكلة أخرى. إذا راودتك الشكوك بأنك تُصرّ على أسنانك، راجع طبيب الأسنان ليعمل على فحص المؤشرات وربما يوصي باستخدام واقي ليلي، مما يُساعدك أنت وأسنانك على النوم بهدوء.

علاج حساسية الأسنان

منتجات العناية بالأسنان- هناك العديد من المنتجات والتي ستساعدكم في مواجهة حساسية الأسنان. يمكنكم استخدام معجون أسنان لطيف على الأسنان، ودعك الأسنان بكل رفق وعناية مع الحرص على نظافتها كلياً من بقايا الطعام ومن ثم استخدام غسول للفم وذلك للتخلص من الجراثيم المختلفة والتي تغطي طبقة المينا والتي تعمل على حماية الأعصاب.

تجنب المشروبات والأطعمة الحمضية قدر المستطاع- تعمل الأطعمة الحمضية على مهاجمة طبقة المينا- لذا كلما قل تعرض الأسنان لتلك الأطعمة، كلما أصبحت أقوى. لا تنسوا دعك الأسنان بالفرشاة برفق بعد تناول الطعام وذلك لتجنب أي أضرار لطبقة المينا حيث أنه لا يمكن عكس اي ضرر يحدث لها.

استشارة الطبيب- يعمل الطبيب على توفير طرق العلاج المختلفة سواء كنتم تعانوا من التسوس، إلتهاب اللثة، او احتكاك الأسنان. مما سيعمل على حماية أسنانكم على المدى الطويل.

استخدام غسول الفم- احرصوا على استخدام غسول فم جيد للحفاظ على فم نظيف وخالي من الجراثيم. ذلك سيمنع التسوس، وسيعمل على حماية طبقة المينا لتبقى أسنانكم قوية.

كيفية العناية بالأسنان الحساسة

لا يجب عليكم القلق بعد الأن من تناول الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على أسنانكم. اتبعوا تلك النصائح لكي تتخلصوا من آلام الأسنان ولتحصنوا طبقة المينا الخاصة بكم.

5 طرق لتهدئة الأسنان الحساسة

  1. استخدم الفرشاة بلطف.

    تتطلب الأسنان الحساسة عناية إضافية. وكلما زاد الضغط على فرشاة الأسنان، كلما زاد تآكل الميناء وانكشف عاج الأسنان الحساس. وحتى لو شعرت بأن أسنانك قد أصبحت في وضع أفضل، فمن المهم أن تستمر في استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة بلطف.

  2. استرخي وتخلص من التوتر.

    هل تتساءل عن سبب توتر الأسنان؟ إذا استيقظت وشعرت بألم في الفك، فقد يكون السبب أنك تقوم بالصرّ على أسنانك وتفتيتها إلى جزيئات. ابدأ بارتداء واقي الأسنان لتحمي نفسك من على الضغط على أسنانك أكثر فأكثر.

  3. خذ استراحة من التبييض.

    كلنا نحب الأسنان البيضاء، لكن ليس من الحكمة إزالة البقع باستمرار. إذا أفرطت في تبييض الأسنان، فقد يؤدي ذلك إلى ترقق الميناء، وانكشاف العاج ، وبالتالي حدوث الألم. توقف عن التبييض إلى حين التخلص من الحساسية.

  4. ابحث عن معجون أسنان مع مزايا عناية إضافية.

    توقف عن استخدام معجون الأسنان المفضل بنكهة النعناع، وابحث عن شيء أكثر رقة كالمعجون مع نترات البوتاسيوم أو كلوريد الستونتيوم، فهما يُساعدان على سد الأنابيب العاجية، ومنع محفزات الألم من الوصول إلى الأعصاب. نصيحة محترفة: تتطلب معاجين الأسنان هذه اسبوعين على الأقل ليظهر تأثيرها.

  5. لا تعلب دور البطولة.

    هل يدوم الألم لأكثر من دقيقة؟ إذا كانت الإجابة بنعم؟ لا تنتظر أكثر من ذلك، وتوجه إلى طبيب الأسنان، ليضع طبقة على أسنانك من الفلورايد أو يعمل على الصاق قشرة من الخزف عليها.

الأسنان الحساسة: الأسئلة الشائعة

ما هو الفارق بين الأسنان الحساسة والألم في فمك؟

عادة ما تتسم الأسنان الحساسة بومضات ألم حادة متقطّعة، تتولد نتيجة للهواء البارد، أو الأطعمة أو المشروبات التي إما أن تكون ساخنة أو باردة أو حلوة أو حامضة جداً. إذا شعرت بألم أكثر شدة ودواماً، فإن الاحتمال الأكبر أنه نوع مختلف من ألم الفم.

ما الفارق بين الأسنان الحساسة واللثة الحساسة؟

مع تراجع اللثة، ينكشف عاج الأسنان ويقل مستوى مقاومتها للحساسية تجاه أشياء مثل الساخن والبارد. وعلى الرغم من أن مظهر الأسنان الحساسة لا يبدو مختلفاً، فإن اللثة الحساسة تكتسب اللون الأحمر وقد تنزف أيضاً. وعلى العكس من الأسنان الحساسة، فإن اللثة الحساسة قد لا تُشعرك بالألم إطلاقاً. ولكن كلما تجاهلتها أكثر، كلما ساءت الأمور بالنسبة لأسنانك، ولذلك بادر بزيارة طبيب الأسنان في أقرب فرصة ممكنة.

Skip to main content

Tooth Sensitivity

How many times have you passed on that much-needed cold beverage because of tooth sensitivity? Sensitivity in teeth is not something you should ignore, and you can manage to control it, with a few simple changes to your oral care routine.

Causes and Remedies for Teeth Sensitivity

Tooth sensitivity is felt mostly when the enamel is corroded. This can be caused by rigorous brushing with a hard-bristled toothbrush. Over time, the enamel, which protects your teeth, wears down, and extreme temperatures start affecting your dental nerves. Switch to a softer toothbrush and be gentle, but firm, when brushing.

Acidic foods like tomato, lemon, grapefruit, kiwi, and pickles can cause pain if your nerves are exposed. Avoiding these foods until you have strengthened your teeth will keep the pain away.

If you have a tendency to grind your teeth, you are also grinding away the enamel, once again exposing your nerves, making your increasing sensitivity in teeth. A dentist will be able to come up with a solution to stop teeth grinding.

Dental issues, like gum disease, excessive plaque, decay, or ongoing dental procedures can also lead to tooth sensitivity. Sensitivity in teeth caused by dental work will dissipate once the procedures are done. But for gum disease, decay, or excessive plaque, you will need long-term treatment that could range from regular cleaning to altering your oral care routine.

Teeth Grinding : Does Teeth Grinding cause Sensitive Teeth?

No matter how good you are to your teeth all day, there’s a common condition that could be harming your teeth at night: teeth grinding. You may not have any idea that you’re doing it, but once you know the symptoms, you might be surprised.

Grinding your teeth at night can have pretty subtle symptoms. Most people simply notice that they’re waking up stressed with a sore, painful jaw. They also often report having a persistent headache throughout the day. And because these symptoms can often go overlooked, the nightly grinding continues and lots of unseen damage is done to your teeth.

Teeth grinding (also known as bruxism) is just another way our bodies react to stress, but if left unchecked, it can cause major tooth sensitivity, which is both painful and stressful. The damage happens slowly over time: grinding creates tiny cracks in the enamel of your teeth. Eventually dentin, the sensitive layer under your enamel, becomes exposed and makes your teeth vulnerable to hot and cold temperatures.

Don’t let one problem lead to another. If you suspect you may be grinding your teeth, visit your dentist so he or she can check for signs and possibly prescribe you a night guard. This should help both you and your teeth get a good night’s sleep.

Tooth Sensitivity Treatment

Dental Care Products - There are many products on the market that help with sensitivity in teeth. Use a gentle toothpaste, brush gently, but firmly to get rid of all food residue, and give your mouth a good clean with the right mouthwash. A good mouthwash gets rid of the germs that strip the enamel, protecting your nerves from sensitivity.

Avoid Acidic Food and Drinks – Acidic foods attack the enamel, so limiting exposure to these will help keep your teeth stronger. Brush your teeth gently after eating so you keep the effects to the minimum, as enamel loss is irreversible.

Consult a Dentist – For issues like decay, gum disease, or even teeth grinding, a dentist can offer you a proper treatment plan that will not only solve that issue, but also protect your teeth in the long run.

Use Mouthwash - Regular use of a good mouthwash will help keep your teeth clean and free of germs. This will prevent decay, protect the enamel, and keep your teeth strong.

    How to Soothe Sensitive Teeth

    You don’t have to live in fear of eating or drinking the wrong things because they may trigger pangs of pain in your mouth. Follow these tips to ease tooth pain from sensitivity and fortify enamel.

    5 Ways to Soothe a Sensitive Teeth

    1. Ease up

      Sensitive teeth need extra care. The harder you brush, the more you wear away enamel and expose sensitive dentin. Even if your teeth start feeling better, it’s important to keep brushing them gently with soft bristles.

    2. Unclench and de-stress

      Wondering why your teeth are so stressed? If you wake up with a sore jaw, the answer could be that you’re grinding your teeth to bits. Start wearing a mouth guard to protect you from punishing your teeth even more.

    3. Give them a vacation from whitening

      Everyone loves white teeth, but your teeth don’t always love having stains removed. If you whiten too often, you can thin your enamel, exposing your dentin, causing pain. Take a break until your sensitivity is gone for good.

    4. Look for toothpaste with a little TLC

      Break up with your favorite mint-flavored paste and look for something with a softer side, like a paste with potassium nitrate or strontium chloride. They help clog dental tubules, keeping pain stimuli from reaching your nerves. Pro tip: these toothpastes take at least two weeks to work.

    5. Don’t be a Hero

      Does your pain last more than a minute? If so, stop waiting, and head to a dentist. Your dentist can create a coating for your teeth out of fluoride or bond a porcelain veneer to your teeth.

    FAQs

    Q.What Is The Difference Between Tooth Sensitivity And Pain In Your Mouth?

    Tooth sensitivity is usually a sharp intermittent zinging pain in response to cold air or food or drinks that are especially hot or cold or very sweet or sour. If you’re experiencing pain that is more severe and more constant, chances are it’s a different kind of mouth pain.

    Q.What Is The Difference Between Sensitive Teeth And Sensitive Gums?

    As the gums pull back, dentin becomes exposed and your teeth become less protected from sensations like hot and cold. While sensitive teeth don’t necessarily look that different, sensitive gums will turn red and may bleed. Unlike sensitive teeth, sensitive gums may not hurt that much at all. But the longer you ignore them, the worse for your teeth, so see your dentist as soon as possible.