Skip to main content

تبييض الأسنان

هل تبييض الأسنان زيادة عن اللازم ضار؟

كما هو الحال دائماً، إذا زاد الشيئ عن حده، انقلب ضده. قد تفقد الأسنان لمعانها نتيجة تبييضها المكثف وكثرة العناية بها، ولكن في الغالب ما تستعيد الأسنان لمعانها مرة أخرى. يمكن ملاحظة ظهور بعض البقع البيضاء على الأسنان وبهتان لونها وذلك نتيجة الإفراض في تبييضها. ينصح بعض الأطباء بموازنة درجة لون الأسنان مع بياض العينين!

متى يزيد الأمر عن حده؟

يعتمد الأمر على مدى صحة الفم وعادات تناول الطعام الخاصة بكم (مثل شرب القهوة، النبيذ الأحمر وخلافه). يفضل تبييض الأسنان كل من 6 أشهر إلى 12-18 شهر. ويفضل عدم الزيادة عن ذلك حيث أن مادة البيروكسيد في مستحضرات التبييض قد تؤدي إلى ضرر الأسنان وتتسبب في زيادة حساسيتها وايضاً التهاب اللثة. كما ان شرائط التبييض تعمل على كشط الطبقة الخارجيه للأسنان والتي تعرف بطبقة المينا.

نصيحة سريعة

الأسنان في حالتها الطبيعية ليست بيضاء اللون، بل تتميز بلون اللؤلؤ. لذا حاولوا ظبط درجة بياض الأسنان الخاصة بكم مع بياض العينين.

5 أشياء تتسبب في تصغ أسنانك

بذلك. نأكل شيئا ذو لون أرجواني قاتم، وعندما ننظر لقد مررنا جميعا في المرآة، يكون لون اللسان أسود واألسنان مغلّفة باللون. تف ّقد هذه ّغ القائمة التي تتضمن أهم المأكوالت والمشروبات التي تتسبب بتصب األسنان، وحاول المضمضة بعد تناولها واستخدام الفرشاة لتنظيف . وعندما ال يكون هذا الخيار متاحا األسنان ، استخدم الماء لغسلها وإزالتها من فمك.

  1. مصب 1 :المصاصات البرتقالية المثلّجة ّغات األسنان

    وكذلك األرجوانية والحمراء والزرقاء منها أيضا . حيث أن األطعمة؛ ومنها المصاصات المضاف إليها النكهات مثل المصاصات المثلجة والتي تكتسب لونها من األصباغ، يمكن أن تعمل على تلوين األسنان. تذكّر ّغ هذه القاعدة: إذا أدّت إلى تغيير لون اللسان، فهي تعمل على تصب األسنان أيضا ، ولكن دون أن نلحظ ذلك.

  2. مصب 2 :التوت البري قاتم اللون ّغات األسنان

    تسبب التوت البري بأنواعه المختلفة والفراولة بتبقع األسنان. إال أن لتجنب تناول هذه األغذية الغنية، المضادة ذلك ينبغي أن ال يكون سببا للتأكسد. احرص على المضمضة بالماء بعد تناول هذه الفاكهة الغنية بالعصارة.

  3. مصب 3 :الكاتشب ّغات األسنان

    يمكن أن تتسبب هذه التوابل الغنية بالسكر ذات اللون القاتم، وكذلك ّغ األسنان مع مرور التوابل القوية مثل الكري، والك ّمون والكركم، بتصب الزمن. احرص على المضمضة بالماء بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الكاتشب، للتخلص من بقايا الطعام المسبب للتبقع.

  4. غات األسنان مصب 4 :القهوة

    ليس المطلوب أن تتوقف عن عادة شرب الكافيين لكونه يتسبب في احرص على تركه يبرد واستخدم ماصّ بتصب - ة عند شرب ّغ األسنان هذا السائل األسود.

  5. غات األسنان مصب 5 :المشروبات الغازية

    غ األسنان سواء مع أو بدون سكر، تؤدي المشروبات الغازية إلى تصب وتؤثر على ابتسامتك. وهي ضارة بالفم وينبغي تجنبها.

أبرز 6 أسباب لاصفرار الأسنان

هل سبق وأن نظرت في المرآة واستغربت من سبب اصفرار أسنانك؟ لا شك بأن الكثير منا قد فعل ذلك. نظراً لأن الاصفرار يحدث تدريجياً، فإنه يمكن بسهولة عدم الانتباه له. ولحسن الحظ، فإن اصفرار الأسنان لا يعتبر مؤشراً على وجود مشكلة طبية خطيرة. وعلى الرغم من أن الشعور بفقدان ميزة هامة، يعتبر أمراً محبطاً ويزعزع الثقة بالنفس، فإن بإمكانك استعادة ابتسامتك المشرقة الناصعة. وكبداية، تعرّف على مسببات الاصفرار، وكيف يمكن تجنّب أو الحد من حدوثه.

  1. السبب 1: التقدّم في العمر

    يمكن أن تكتسب أسنانك اللون الأصفر بسبب التقدم في العمر. ويحدث ذلك مع تلاشي طبقة الحماية القوية البيضاء الموجودة على الأسنان، المسماة بميناء الأسنان، بمرور الوقت، بسبب الاستخدام اليومي والتآكل الطبيعي للأسنان.

  2. السبب 2: التدخين

    تؤدي منتجات التبغ، بدءً من السجائر والغليون، إلى تبقّع الأسنان. إذا كنت ممن يتعاطون هذه المنتجات، فإن لون أسنانك سيتحول إلى اللون الداكن بمرور الوقت.

  3. السبب 3: التنظيف غير الكافي للفم

    عندما لا تنظف أسنانك بالفرشاة وبخيط التنظيف، وتتمضمض مرتين يومياً لإزالة ترسبات البلاك والجير، فإن ذلك يُسرّع من اصفرار الأسنان.

  4. السبب 4: تناول العلاج

    يمكن أن تؤدي بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية الدوكسي سيكلين (Doxycycline) و التترا سيكلين (Tetracycline)، إلى تحوّل لون أسنان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات إلى اللون الداكن. كما أن بعض الأدوية المضادة للهستامين، وأدوية ارتفاع الضغط، والأدوية المضادة للذهان، يمكن أن تتسبب في تبقّع أسنان البالغين. راجع مع طبيبك أية آثار جانبية محتملة للعلاج الذي تتناوله حالياً ، أو تخطط لتناوله.

  5. السبب 5: وجود مرضs

    قد يكون من بين الأسباب الأقل شيوعاً لتغيير لون الأسنان، إما وجود مرض يؤثر على ميناء الأسنان، أو علاج أحد الأمراض، مثل المعالجة بالمواد الكيماوية و/أو الأشعة المستخدمة في علاج مرض السرطان. وفي مثل هذه الحالة، تكتسب الأسنان لوناً مائلاً إلى البني.

  6. السبب 6: الاصفرار الناتج عن أسباب جينية

    من الممكن أيضاً أن تكون قد ورثت ميناء أسنان يميل إلى الاصفرار أكثر من غيرك من الأشخاص، من ذوي الجينات المختلفة. إذا لاحظت بأن أسنانك أكثر اصفراراً مما ترغب به، فإن بإمكانك حل هذه المشكلة عبر استخدام عدد من أشرطة التبييض، ومعجون الأسنان والمضمضة بغسول الفم ليسترين لاستعادة ابتسامتك المشرقة.

5 أطعمة تبقي أسنانكم بيضاء

حاولوا قدر المستطاع إدراج الأطعمة التالية في النظام الغذائي الخاص بكم. حيث تتميز تلك الأطعمة بفوائدها الصحية، وايضاً تساعد على إبقاء أسنانكم بيضاء.

  1. مبيض الأسنان رقم واحد: القرنبيط

    القرنبيط يعد واحد من الأطعمة التي تستدعي الكثير منة المضع، وذلك بالشيئ الجيد حيث أن كلما استغرقت وقت أطول في مضغ الطعام، كلما تم إنتاج كبية أكبر من اللعاب. يتميز اللعاب بكونه منظف طبيعي للأسنان ويعمل على تعزيز لمعانها.

  2. مبيض الأسنان رقم 2: الفراولة

    تلك الفاكهة قد تكون داكنة اللون، ولكنها غنية بحمض الماليك وهو إنزيم طبيعي يعمل على تبييض الأسنان.

  3. مبيض الأسنان رقم 3: الجبن

    دائماً ما سمعنا أمهاتنا تردد أهمية شرب اللبن من أجل عظام أقوى، وإبتسامة بيضاء وناصعة. وبالطبع هم على حق، حيث أن منتجات الألبان مثل الجبن، الزبادي، واللبن تحتوي على الكالسيوم المعزز للعظام وحمض اللاكتيك الذي يعمل على تقوية طبقة المينا بالأسنان. كما ان مضغ الجبن يعمل على زيادة إفراز اللعاب، والذي يعمل بدورة على التخلص من بقايا الطعام في الفم.

  4. مبيض الأسنان رقم4: التفاح

    تلك الفاكهة تحتاج إلى الكثير من المضغ، مثلها مثل الجزر، وذلك يعد بالشيئ الجيد، حيث يساعد ذلك على التخلص من بقايا الطعام الموجودة في الفم والمحافظة علي الأسنان نظيفة وبيضاء.

  5. مبيض الأسنان رقم 5: الكرفس

    علاوة على إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، وقلة السعرات الحرارية فيها، إلا أن الأطعمة التي تحتاج الكثير من المضغ تحافظ على نسيج الللثة وتعمل على تبييض الأسنان.

كيف تُبيّض أسنانك؟

تشير إحصائية أجريت مؤخراً، إلى أن تبييض الأسنان يعتبر من بين العلاجات التجميلية الأكثر طلباً في العيادات. ومع ظهور تقنيات جديدة للاستخدام المنزلي، فقد أصبح التبييض أكثر شيوعاً من قبل، ويُعتمد عليه بوصفه طريقة سريعة لتعزيز الثقة بالنفس.

التبييض في العيادة

يقوم طبيب الأسنان بتبييض الأسنان بطريقة احترافية، ويتطلب ذلك وضع مستحضرات قوية على الأسنان، مع أخذ احتياطات خاصة لحماية اللثة وبقية الفم (عادة ما تتضمن هذه العملية استخدام أنواع من الهلام مع واقيات تحمي الأسنان من الضرر). وتُسفر هذه العملية عن تبييض الأسنان بشكل كبير، بحيث يغدو أكثر بياض بعشرة درجات، إلا أنه لا يتم تبييض سوى ثمانية أسنان من الأمام.

بيّض أسنانك بنفسك

تتوفر المبيضات التي يمكن أن تستخدمها بنفسك، في معظم الصيدليات، وقد راج استخدامها فضلاً عن أنها تمثل بدائل بأسعار معقولة للتبيض لدى طبيب الأسنان. ومن الخيارات المتاحة امامك: غسول الفم المبيّض، مثل معجون الأسنان المبيّض من ليسترين، أشرطة التبييض، الهلام الذي يوضع على الأسنان، قوالب الفم مع الهلام ولبان التبييض. هذه الطرق المستخدمة في المنزل، لا تخضع لإشراف الطبيب، وتعتبر آمنة عموماً من قبل هيئات تجميل الأسنان. ولكن إذا كنت تعاني من مرض أو تشك بوجود مرض في اللثة، يجب أن تبادر أولا باستشارة طبيب الأسنان قبل أن تقوم بتبييض أسنانك بنفسك، واحرص دائماً على اتباع التعليمات الموضّحة على العبوة، وإذا شعرت بأية آثار جانبية، مثل حساسية الأسنان، ناقش الموضوع مع طبيب الأسنان.

عادات سهلة وبسيطة لتحصلوا على أسنان بيضاء

لا تعمل كل منتجات تبييض الأسنان للكل. فإذا كانت الأسنان غير نظيفة فذلك بسبب العادات الصحية السيئة.

وصفات التبييض بالمنزل ليست فعالة كما يتخيل البعض.

إليكم بعض العادات اليومية والتي ستضمن عدم تغير لون الأسنان نتيجة لعدم العناية بها.

عند دعك الأسنان بالفرشاة، المضمضة، أو تنظيف الأسنان، يساعد ذلك على التخلص من البكتيريا وبقايا الطعام، حيث تعمل تلك البقايا على تغيير لون الأسنان إلى اللون الداكن. اتبعوا تلك الخطوات يومياً للمحافظة على فم نظيف وأسنان خالية من البقع.

  • دعك الأسنان بالفرشاة

    على الأقل مرتين في اليوم، دعك الأسنان بإستخدام معجون يحتوي على الفلورايد.

  • استخدام خيط تنظيف ما بين الأسنان

    مرة واحدة على الأقل يومياً وذلك للوصول للمناطق صعبة التنظيف بين الأسنان.

  • المضمضة

    استخدام غسول الفم من ليسترين هيلثي وايت لمدة 30 ثانية مرتين باليوم.إذا إلتزمتم بذلك الروتين ويومياً ستتخلصوا من البقع الداكنة بالأسنان، منع تراكم البلاك، وتجنب تسوس الأسنان.

طريقة عمل علاجات ومنتجات التبييض

توجد طريقتان لظهور البقع على الأسنان: البقع السطحية، وغالباً ما يكون سببها العادات الشخصية، مثل التدخين، وشرب القهوة، وضعف العناية بصحة الفم؛ والبقع العميقة التي تصل إلى ميناء الأسنان، وقد تكون ناجمة عن تعرض الفم لصدمة، أو العلاج، وعملية التقدم في العمر.

بإمكانك تبييض أسنانك من خلال إزالة البقع السطحية أو تبييضها. واعتماداً على تركيز المواد المستخدمة في المُبيّض، وتوجد بعض العلاجات بما يكفي من القوة للوصول إلى عمق ميناء الأسنان لتحفيز التفاعل الكيماوي الذي يحلل المركبات الموجودة في البقع. ويسمى هذا التفاعل بالأكسدة. أما إذا لم يكن التركيز عالياً بما يكفي، فإن المنتج يعمل على معالجة السطح فقط.

  • التبييض عند طبيب الأسنان

    تكمن فائدة تبييض الأسنان من قبل طبيب أسنان مختص، في أن الفم يكون نظيفاً تماماً، ويخضع للفحص أولاً. وغالبا ما يتم في عمليات التنظيف بالعيادة استخدام بيروكسيد الهيدروجين، وتشمل العملية قيام طبيب الأسنان بوضع هلام البيروكسيد، وإزالته ووضعه عدة مرات. وتؤدي عملية التبييض من قبل المختص إلى جعل الأسنان أكثر بياضاً من أربع إلى ستة درجات، فضلاً عن حماية اللثة والأسنان أثناء العمل على الأسنان. وعادة ما تكون حلول التبييض هذه هي الأكثر كلفة، لكن أثرها يدوم لفترة أطول.

  • استخدام قالب التبييض في المنزل

    تستخدم منتجات التبييض في المنزل هلام بيروكسيد الهيدروجين أيضاً، بالإضافة إلى مواد أخرى بما في ذلك مواد منكهة، وماء وجليسيرين. يقوم طبيب الأسنان بأخذ طبعة للفم وتصميم القالب وفقاً لها، ويقوم بإعطائك الهلام لوضعه على الأسنان من خلال القالب مع وجوب ارتدائه لبضعة ساعات يومياً على مدى أسبوع أو أسبوعين.

  • التبييض في المنزل

    عندما تقوم بعملية التبييض بنفسك، فإن من الحكمة أن تقوم أولاً بفحص فمك عند طبيب الأسنان، لتحديد ومعالجة أية مشاكل قبل وضع مادة التبييض. وكما سبق وذكرنا، فإن معظم منتجات التبييض المنزلية تستخدم بيروكسيد الهيدروجين، إلا أن تركيز المواد الكيماوية قد لا يكون بنفس درجة تركيزها أثناء التبييض عند طبيب الأسنان. قد تكون هذه المادة الكيماوية على شكل هلام، لبان، شريط، أو معجون أسنان.

  • من ينبغي أن يتجنب تبييض الأسنان

    التبييض ليس ملائماً للجميع، وإذا كانت لديك أية استفسارات، يجب أن تعمل على استشارة طبيب الأسنان قبل وضع أيٍ من منتجات التبييض على أسنانك.

تبييض صحي: الأسئلة الشائعة

  • هل بياض أسنانك طبيعي؟

    األسنان ليست بيضاء اللون بطبيعتها، فلونها الطبيعي هو من درجات اللؤلؤي، ومع تقدمنا في العمر، وبغض النظر عن مدى نجاعة ، يتغير اللون تدريجيا المحافظة على صحة الفم واألسنان إلى األصفر. وتالحظ ذلك في البداية، عندما يتم استبدال أسنان األطفال ناصعة البياض باألسنان الدائمة، التي يكون اللون األصفر فيها أكثر. ومع تقدمنا في العمر، تتآكل الطبقة الخارجية من ميناء األسنان وتؤدي إلى انكشاف طبقة العاج في السن، والتي تميل للون األصفر. ومع مرور الوقت، تظهر بقع بسبب التآكل الطبيعي والجير، وتجعل لون األسنان داكنا .

  • هل يتغي لون األسنان االصطناعية إلى األصفر بمرور الوقت؟

    ّر لونها من الممكن أن تظهر البقع على األسنان االصطناعية ويتغي بمرور الوقت. وإذا لم يتم تنظيفها بالفرشاة يوميا ، فإن بقايا الطعام والبالك المليء بالبكتيريا يمكن أن يتسبب في ظهور بقع على األسنان تبدو صفراء رمادية، خضراء وحتى سوداء )إال أنه ال يمكن تبييض الزراعات السنية مثل تاج وقشرة األسنان(. تجنب التعرض لهذا ّزة للفم، حتى عندما تكون األسنان الوضع من خالل النظافة الممي اصطناعية، ونظفها بالفرشاة وانقعها بانتظام في غسول الفم، مع االلتزام بالخطوات السليمة لتنظيف األسنان هذه.

Skip to main content

Teeth Whitening

IS TOO MUCH WHITENING A BAD THING?

Just like with most things, yes, you can overdo it with the whitening. A regular routine of whitening gum, toothpaste, DIY trays and whitening strips and can lead the teeth to appear less lustrous, but they quickly regain their sheen. Signs you’ve overdone whitening include seeing teeth that have a chalky look to them or teeth marred with white spots. One dentist-recommended way of gauging the kind of white you’re aiming for with your teeth is to take a look at the whites of your eyes and let that be your guide for how white you want to go with your teeth whitening.

How Much Is Too Much

Depending on your oral hygiene and dietary habits (i.e. coffee and red wine drinking), you will need to retouch your teeth with at-home whitening treatments in 6, 12 and 18-month intervals. Why could more whitening be problematic? The peroxide in whitening agents can lead to cellular damage, such as gingivitis and oversensitivity, in the gums. Overdoing it with the DIY strips can also wear away the outer shell of the tooth, known as enamel.

Take-Away Advice

Teeth in their natural state are not bone-white, but more of a pearly shade. Stick with matching the color of the whites of your eyes and don’t aim for shades whiter than that.

5 THINGS THAT STAIN YOUR TEETH

We’ve all been there. We eat something a dark shade of purple, and the next time we look in the mirror, our tongues are black and our teeth coated in color. Scan this list of top foods and drinks known to discolor teeth, and try to rinse and brush after having them. When that is not an option, use water to flush them out of your mouth.

  1. Orange Popsicles

    And purple and red and sky-blue ones, too. Foods such as flavored ice pops that get their color from dyes can stain your teeth. Remember this rule: If it turns your tongue a different color, it’s also discoloring your teeth, just in a less noticeable way.

  2. Dark Berries

    From blueberries to raspberries and cranberries, all those berries can stain your teeth. This is not a reason to avoid eating these potent, antioxidant-packed superfoods. Just be sure to rinse with water after popping the juicy fruits in your mouth.

  3. Ketchup

    This sugary, dark condiment with potent spices, like curry, cumin and turmeric, can stain your teeth over time. Just be sure to rinse and brush after meals containing ketchup. If that’s not an option, drink water to flush away tooth-staining food particles.

  4. Coffee

    You don’t have to quit your caffeine habit just because it stains your teeth—just put it on ice and try and use a straw when sipping down the dark liquid.

  5. Soda

    With or without sugar, soda discolors your teeth and smile. Soda is no friend to your mouth and should be avoided.

TOP 6 REASONS YOUR TEETH ARE SO YELLOW

Ever looked in the mirror and wondered how your teeth got so yellow? Many of us have. Because yellowing can happen gradually, it can easily go overlooked. Luckily, yellow teeth are not a sign of a serious medical condition. And while it may be disheartening and confidence-shattering to feel like you’ve lost your best accessory—your bright, white smile—you can get it back. For starters, be aware of what causes yellowing, and how you can avoid or limit exposure to those things.

  1. You’re Getting Older

    Your teeth can also start yellowing as a natural part of the aging process. This happens as the strong, white protective coating on teeth, known as enamel, fades over time because of everyday wear and tear on your teeth.

  2. You’re a Smoker

    Tobacco products, from cigarettes and pipe smoke, stain teeth. If you consume these products, your teeth will darken over time.

  3. Your Oral Hygiene Is Lacking

    When you do not routinely brush, floss and rinse your mouth to remove plaque build-up and tartar, this can hasten the discoloration of your teeth.

  4. You’re on Medication

    Certain medications, such as the antibiotics doxycycline and tetracycline, can darken the teeth of children younger than 8 years old. Some antihistamines, drugs for high blood pressure and ntipsychotic medications can also stain adult teeth.Go over any such potential side effects of the medications you are currently, or may start taking, with your physician.

  5. You Have an Illness

    A less common cause of tooth discoloration can be either a disease that affects enamel, or the treatment of a disease, such as chemotherapy and/or radiation used to treat cancer. In this case, the discoloration is more of a brownish color.

  6. The Yellow Is in Your Genes

    It also may be possible that you inherited enamel that is more yellow than that of other people whose genes differ. If you notice your teeth are more yellow than you’d like, you can fix the issue by using any number of whitening strips, toothpastes and LISTERINE® mouthwashes to restore your bright smile.

5 FOODS AND DRINKS THAT CAN KEEP YOUR TEETH WHITE

Try supplementing your diet with the following foods. Not only do they offer you nutritional benefits, but they also help keep your teeth white.

  1. Cauliflower

    It’s one of those foods that requires a lot of chewing – and that’s a good thing for your teeth. The longer it takes to break down your food, the more saliva you produce. And saliva is a natural cleanser for your teeth to keep them shining bright.

  2. Strawberries

    These fruits may be a dark color, but they’re also packed with an enzyme known as malic acid, which naturally makes teeth whiter.

  3. Cheese

    Your mother told you to drink your milk for strong bones and a sparkling white smile. And she was correct. Dairy products, such as cheese, yogurt and milk, contain lactic acid and the enamel-fortifying mineral calcium, which strengthen teeth while also whitening them. Chewing on cheese also prompts production of saliva, which washes away staining food particles.

  4. Apples

    This fruit requires a lot of chewing to eat, similar to crunchy carrots, and that’s a good, cleansing exercise for your mouth. The natural scrubbing action washes particles from the teeth and keeps them white.

  5. Celery

    Fibrous fruits and veggies are not just low in calories and nutrient-rich, the chewy foods also keep teeth white and gum tissue healthy.

HOW TO WHITEN YOUR TEETH

According to a recent survey, teeth whitening is one of the most requested cosmetic treatments at the dentist office. With the advent of new at-home techniques, teeth whitening is more popular than ever and relied on as a quick way to boost confidence.

In-Office Teeth Whitening Treatments

Your dentist can perform a professional tooth-whitening treatment, which involves applying strong agents to the teeth while also taking special precautions to protect the gums and rest of your mouth (the procedure typically involves gels with buffers that protect teeth from damage). These treatments significantly brighten teeth, making them up to 10 shades whiter. But they only whiten the front eight teeth.

DIY Teeth Whitening Treatments

Do-it-yourself whiteners are readily available at any drugstore, and have become popular and affordable alternatives to the professional treatments. Some options to look for include: whitening mouthwash, like LISTERINE®, whitening toothpaste, whitening strips, paint-on tooth gel, mouth trays with gel and whitening gum. These at-home whitening methods, used without dentist supervision, are considered generally safe by cosmetic dentistry associations. But if you have a diagnosed (or suspected) problem or condition with your gums, teeth or mouth, you should consult your dentist first before using DIY teeth whitening techniques. Also be sure to follow the package instructions, and if you experience any side effects, such as tooth sensitivity, discuss this with your dentist.

EASY HABITS THAT KEEP TEETH WHITE

Not all whitening products work and are appropriate for everyone. If the reason that teeth are stained is because of improper home care of your mouth and teeth, whitening will not work.

Here are daily habits that can help ensure your teeth don’t darken as a result of inadequate oral hygiene. When you don’t regularly brush, floss and rinse to reduce food particles, bacteria and debris from your mouth, these can turn into stain-making substances that darken the teeth. Follow these steps every day to prevent hygiene-related stains on your teeth.

  • BRUSH

    At least twice daily, using a toothpaste that contains fluoride.

  • FLOSS

    At least once a day, to clean hard-to-reach areas between teeth.

  • RINSE

    Using an antimicrobial mouthwash like LISTERINE® HEALTHY WHITE™ rinse for 30 seconds twice a day. If you stick to this daily healthy-mouth routine you not only avoid dark stains but also plaque buildup, tooth decay and cavities.

HOW TEETH WHITENING TREATMENTS AND PRODUCTS WORK

There are two ways your teeth stain: surface stains, which are usually caused by personal habits, like smoking, coffee drinking and poor oral care; and deeper stains that reach into the enamel, which can be caused by trauma to the mouth, medications and the natural aging process.

You can whiten your teeth by removing surface stains or by bleaching them. Depending on the concentration of the whitening agents used, there are some treatments that are strong enough to reach deep into the tooth enamel to trigger a chemical reaction that breaks down compounds in stains. This reaction is called oxidation. If the concentration isn’t that high, the products treat only the surface.

  • Professional Dentist Whitening

    A benefit to having a dentist-administered treatment is that your mouth is usually thoroughly cleaned and examined before the treatment takes place. In-office cleanings typically use hydrogen peroxides. The procedure typically involves a dentist applying peroxide gel, removing it and reapplying it several times. Professional whitening treatments can make teeth four to six shades whiter. Another benefit to in-office treatment is that your gums and mouth are protected while the teeth are brightened. These tend be the most expensive whitening solutions, but the effects also last the longest.

  • Dentist-Fitted At-Home Whitening

    Do-It-Yourself teeth whitening products also use peroxide gels, as well as other ingredients, including flavoring agents, water and glycerin. Your dentist will take impressions of your mouth and replicate them when making customized trays.You are given a gel to apply to the teeth via the trays and instructed to wear the trays a few hours daily over a period of one to two weeks.

  • DIY Whitening

    When you do-it-yourself whiten, it’s a good idea to first get your mouth checked out by your dentist to identify and treat any problem spots before you apply the whitening product. As mentioned, most at-home whiteners use hydrogen peroxide, although the concentration of chemicals might not be as high as in professional cleanings. This chemical solution may be in gel, gum, strip, or toothpaste form.

  • Who Should Not Whiten

    Whitening is not a solution for everyone but if you have any questions, you should consult a dentist before applying any whitening product to your teeth.

HEALTHY WHITENING: FREQUENTLY ASKED QUESTIONS

  • Are Teeth Naturally White?

    Teeth are not naturally white. They are a pearly shade that, as we age, no matter how good your oral hygiene, gradually turns more yellow. You see this first when a baby’s snow-white teeth are replaced by permanent teeth that are, by nature, more yellow in color. As we get older, the outer layer of enamel on the teeth wears down and exposes the dentin layer of the teeth, which is more yellow. Over the years, tartar and wear-and-tear stains appear and can darken the color of teeth.

  • Can My Dentures Yellow Over Time?

    Yes, false teeth can absolutely stain and turn colors over time. When not brushed daily, left-behind food debris and bacteria-filled plaque can create stains that look yellowish-gray, green and even black on teeth. (However, dental implants like crowns and veneers cannot be whitened.) Avoid this scenario by maintaining stellar oral hygiene even when your teeth are false, and brush and soak your dentures regularly while also following the proper steps to clean your dentures.